أفضل المكملات الغذائية لزيادة الكتلة العضلية 2021

0

أولا وقبل كل شيء يجب أن تعلم على أن النظام الغذائي وتنوعه هو الخيار الأفضل لـ صحة الجسم وزيادة الكتلة العضلية. إلا أن المكملات الغذائية أيضا يعتمد عليها الكثير من لاعبي كمال الأجسام في النظام الغذائي للحصول على أفضل النتائج في زيادة الكتلة العضلية.

ومع وجود الكثير من أنواع المكملات الغذائية والشركات المصنعة لهذه المكملات، سنعرض لكم في هذا المقال أفضل خمس مكملات غذائية تستحق منك أن تدفع مالك فيها، ومعضم لاعبي كمال الأجسام يحتاج لهذه المكملات للحصول على الكتلة العضلية.

المكمل الغذائي الخامس الفيتامينات :

أفضل المكملات الغذائية للزيادة الكتلة العضلية

نسمع دائما على التلفاز على أن الفيتامينات مهمة للحصة ويلزم شراؤها، وهل فعلا مكملات الفيتامينات تستحق الشراء؟

النظام الغذائي ينقسم إلى العديد من الأقسام، وهي الماكرو التي تنقسم إلى البروتين و الكربوهيدرات و الدهون صحية ونعلم جميعا فوائد هذه العناصر الغذائية لصحة الجسم وأيضا في بناء العضلات والقسم الثاني هو الميكرو وهي الفيتامينات والمعادن، ومهمة فيتامينات هي مساعدة الجسم على عمل مهمات حيوية مهمة كإنتاج للطاقة وتزويد المناعة وتقليل الإلتهابات وبناء الأنسجة.

على الرغم من أهمية الفيتامينات للجسم إلى أنه يحتاجها بكميات قليلة مقارنة بالبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، لهذا يطلق عليها إسم ميكرو. لكن للاسف الجسم لا يعرف طريقة للتصنيع هذه الفيتامينات لهذا يجب تزويده بيها من مصادر خارجية مثل الأكل.

لكن بسبب قلت العناصر التي تكون في النظام الغذائي يمكن أن تكون الكميات التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات لن تستطيع الحصول عليها من نظامك الغذائي. وهنا ياتي دور المكملات الغذائية.

ولكن ينقسم الناس إلى نوعيين في احتياجهم لمكملات الفيتامينات، فمثلا إذا كنت تتبعد برنامج غذائي قاصي يفتقد للعديد من العناصر الغذائية فأنت تحتاج إلى مكمل multivitamin ، لأن هذا المكمل يتكون من العديد من الفيتامينات التي ستساعدك في توفير ما ينقص نظامك الغذائي من الفيتامينات. لكن إذا كنت من النوع الثاني الذي يعتمد على نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية وتمدك بالكثير من الفيتامينات، فأنت لن تحتاج إلى تناول مكمل multivitamin، فأنت كل ما تحتاج إليه هو التركيز على نظامك الغذائي وتلاحظ ما هو الفيتامين الذي يوجد نقص فيه وتاخده كمكمل لوحده.

كمثال إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي، والغذاء النباتي لن يستطيع أن يوفر لكن احتياجك اليومي من فيتامين B12. لان هذه الفيتامين يتواجد أكثر في اللحوم والألبان. وانت في النظام النباتي يمنع عليك تناول هذه الأشياء، وهنا يعتبر افضل مكمل لك هو فيتامين B12 وليس multivitamin. وفي حالة كنت شخص لا يتعرض لاشعة الشمس كثير في هذه الحالة انت تحتاج إلى مكمل فيتامين D.

المكمل الغذائي الرابع الأوميجا 3 :

أفضل المكملات الغذائية للزيادة الكتلة العضلية

يعتبر مكمل أوميجا 3 من أهم الأحماض الدهنية التي يحتاجها جسم الأنسان. لكن للاسف مكمل أوميجا 3 لا يستطيع الجسم إنتاجه مثل الفيتامينات. لهذا يعتبر مكمل الأوميجا 3 من أفضل المكملات الغذائية التي يجب عليك أن تتوفر عليها سواءا كنت لاعب لكمال الأجسام أو لا.

الأوميجا 3 يتكون من ثلاث مكونات أساسية وهي ALA و EPA و DHA. كل مركب له أهمية للجسم ويتوفر في مصادر مختلفة. مثال ALA يمكن أن تجده في البدور والمكسرات، وأما بالنسبة لـ EPA و DHA يمكن أن توفرهم من الماكولات البحرية مثل الثونة.

وبسبب قلت أكل السمك والمصادر الغنية بهذه المركبات، فكرو في إنتاج مكمل الأوميجا 3 الذي يمكنه أن يوفر لك احتياجك اليومي منه.

يمكن أن يطرح البعض منكم هذا السؤال ” لماذا مكمل الأوميجا 3 مهم لصحة الجسم؟ “. مكمل الأوميجا 3 اثبتت الأبحات على أهميته الكبيرة للجسم. يساعد في التقليل من الإصابة بالأمراض القلبية لانه يساعد على التقليل من الدهون الثلاثية وأيضا يقلل من ضغط الدم للاشخاص المصابون بأرتفاع في ضغط الدم. ويزيد من معدل HDL الكوليسترول المفيد للجسم. وأيضا يساعد مكمل الأوميجا 3 على التقليل من الإلتهابات وتحسن صحة المفاصل والعضم.

وبالنسبة للجرعات التي يمكنها أن تتناولها في اليوم من جرام إلى ثلاث جرامات. ويستحسن إذا كنت تتابع مع طبيب إستشارته على الجرعات المناسبة لك.

المكمل الغذائي الثالث البري ورك اوت :

مكمل البري ورك اوت لزيادة الكتلة العضلية

مكملات البري ورك اوت او مكملات الطاقة مهمة جدا لبعض الأشخاص. البعض يحب هذه المكملات لان تاثيرها يظهر في وقت قصير، عكس المكملات الأخرى التي تفرض عليك الإنتظار لشهور حتى تظهر النتائج. تؤخذ مكملات البري ورك اوت لتحسين الأداء الرياضين في التمارين وأيضا لـ بناء العضلات وتسريع إستعادة نشاط و النسيج العضلي وتعافيه.

توجد العديد من الشركات المنتجة لهذه المكملات الغذائية، ولكن الفكرة كلها في المكونات للمنتج. سنسلط الضوء على أهم المكونات التي يجب عليك  البحث عنها في مكمل البري ورك اوت وفي حالة وجود هذه المكونات في المكمل عندها يمكنك شراؤه.

أول مكون وهو الكرياتين ( Creatine ) يمكنك زيادة هذا المقال لمعرفة كل ما يتعلق بالكرياتين. وثاني مكون وهو بيتا الينين ( Beta alanine ) الذي يساعد في تحسين الأداء ورفع قوة التحمل بشكل كبير عن طريق إنتاج الكارنوسين الذي سيساعد في تطوير عدد عداتك وأداءك في التمارين. ثالث مكون هما ( Arginine و Citrulline ) الذين يساعدا الجسم على ضخ الدم في الجسم. واخيرا الكافيين ( Caffeine ) الذي يساعد على زيادة التركيز في التمارين وأيضا يساعد على إفراز الادرينالين الذي يزيد من نبضات القلب وزيادة الطاقة الإنفجارية في الجسم. ولهذا نجد إفراط في كمية الكافيين في مكملات البري ورك اوت.

وينصح تناول البري ورك اوت للشخص الذي يعتمد علي نظام غذائي فيه عزج في السعرات الحرارية كبير جدا، ولا يتوفر على طاقة كافية لأداء التمارين في الصالة، لهذا مكمل البري ورك اوت يعتبر مفيد جدا في هذه الحالة. وأيضا ينصح تناول مكمل البري وركت اوت للشخض الذي لا يحب شرب القهوة، لان الكافيين يساعد في زيادة التركيز مثلما ذكر سابقا. وفي حالة كان نظامك الغذائي غني بالسعرات الحرارية وتشعر بالطاقة الكافية التي يمكنها أن تغنيك عن البري ورك اوت، ففنجان قهوة كافي للحصول على افضل النتائج في التمارين الرياضية للحصول على الكتلة العضلية المهمة.

ثانيا من أفضل المكملات الغذائية الواي بورتين :

مكمل الواي بروتين لزيادة الكتلة العضلية

يجب أن نعلم جميعا بأن العضلات من أهم مكوناتها هي البروتين. فعند تناول احتياجك اليومي من البروتين الجسم يحول البروتين إلى امينواسيد وهذه الاخيرة تعتبر أساس العضلات. لهذا إذا لم توفر احتياجك اليومي من البروتين فذلك لن يساعد الجسم على زيادة الكتلة العضلية بشكل أفضل. ومعضم الأشخاص لا يستطيعون توفير احتياج الجسم اليومي من البورتين، والبعض يمل من كثرة البروتين في النظام الغذائي.

وهنا ياتي دور أفضل المكملات الغذائية وهو الواي بروتين الذي تتناول منه سكوب أو اثنين وتوفر احتياجك اليومي من البورتين حتى يستطيع الجسم أن يبني عضلات.

وفي حالة عدم مقدرتك على شراء الواي بروتين فلا يمكنك أن تجعل ذلك حجة لك، فيمكن الوصول إلى جسم احلامك بدون الواي بروتين. المهم هو الوصول إلى احتياجك اليومي من البروتين حتى يتم بناء العضلات بشكل أفضل. ويمكنك توفير سكوب واي بورتين من 80 جرام صدور دجاج فقط يمكنها ان توفر لك 24 جرام من البروتين عالي الجودة. الجسم عندما يريد بناء النسيج العضلي لا يستطيع التفريق بين بروتين الواي أو بروتين صدور الدجاج.

وفي حالة قررت أن تشتري الواي بروتين للحصول على الكتلة العضلية، يوجد ثلاث انواع للواي بروتين النوع الأكثر شهرة هو مكمل الواي concentrate الذي يحتوي على نسبة تقارب 80 إلى 70 في المئة من البورتين. والنوع الثاني وهو مكمل الواي isolate الذي يحتوي تقريبا على نسبة 90 في المئة من البروتين. والنوع الثالث والأخير وهو مكمل الواي hydrostate الذي يحتوي على نسبة تقارب 95 في المئة من البورتين.

أفضل المكملات الغذائية هو الكرياتين :

أفضل المكملات الغذائية للزيادة الكتلة العضلية

مكمل الكرياتين من أفضل المكملات الغذائية التي تتوفر في السوق الأن. بسبب دوره الأساسي في نظام ATP-PCR، وهذا النظام يعتبر من أنظمة الطاقة الموجودة في الجسم، الذي يوفر لك الطاقة في كل 10 إلى 15 ثانية من كل تمرين أو مجهود جسدي.

ويعتبر مكمل الكرياتين من أكثر المكملات التي اجريت عليها الابحات والدراسات، وكل الدراسات اثبتت فعالية الكرياتين في تحسين الأداء والقوة في التمارين. فتطور الأداء وزيادة اوزانك يعني زيادة العضلات بشكل أفضل. وأيضا يساعد في تخزين الماء داخل الخلايا وليس تحت الجلد مثلما يشاع عليه.

ويحتاج الجسم من الكرياتين ما يقارب جرام إلى ثلاث جرامات للشخص العادي، لكن إذا كنت لاعب لكمال الأجسام ينصح باخد 5 جرامات في اليوم. ويمكن توفير الكرياتين من النظام الغذائي لكن لن تستطيع توفير احتياج جسم اليومي منه، لانك إذا كنت تريد توفير 5 جرامات من الكرياتين من الطعام يجب عليك أكل تقريا كيلو من اللحوم الحمراء أو كيلو ونصف من صدور الدجاج كل يوم.

لهذا يعتبر مكمل الكرياتين مهم جدا، لان السكوب الواحد يوفر لك احتياجك اليومي منه الذي لا يمكنك توفيره من نظامك الغذائي.

وللمزيد من المعلومات عن مكمل الكرياتين وعن طريقة استخدامه، ننصحكم بقراءة هذا المقال :

مكمل الكرياتين لكمال الاجسام

لمعرفة المزيد عن المكملات الغذائية ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو :

- Advertisement -

تعليقات
Loading...