مكمل الواي بروتين لزيادة الكتلة العضلية فوائده وأضراره

0

قبل الحديث عن مكمل الـ واي بروتين ( Whey protein ) والمتخلص من مصل الحليب، يجب أن تعلم عزيزي لاعب كمال الأجسام أهمية البروتين في البناء العضلي.

عندما يذهب لاعبي كمال الأجسام إلى صالة الرياضة وممارسة التمارين لتمزيق العضلات، تحتاج العضلات إلى البروتين حتى تزداد حجما وكثافة. حيث يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية اللازمة لنمو الخلايا العضلية. لهذا ينصح محترفوا اللعبة تناول البروتين بعد التمارين حتى يكون هناك نمو عضلي.

بمجرد التفكير في شراء المكملات الغذائية لمساعدة الجسم على نمو العضلات، ولذلك تكون مكملات البروتين هي الخيار الأمثل نظراً لأنها غير مضرة بالصحة بجانب سرعة نتائجها وأهمية البروتين في البناء العضلي.

ونظرا لوجود الكثير من المكملات الغذائية المتنوعة في الأسواق، فقد قررنا أن نتحدث في هذا المقال عن مكمل الواي البروتين وفوائد هذا المكمل بالإضافة إلى طرق استعماله وأيضا أفضل أنواعه بناءا على تجارب العديد من لاعبي كمال الأجسام.

وهذا يرجع إلى احتياج لاعب كمال الاجسام وخاصتا المحترف في اللعبة إلى كميات كبيرة من البروتين. لانه يصعب عليه توفير احتياجه من البروتين من نظامه الغذائي فقط. وبالتالي يفرض عليه استعمال مكمل الواي بروتين حتى يوفر احتياجه اليومي من البروتين للبناء العضلي.

ما هو مكمل الواي بروتين ( Whey protein ) ؟

ما هو مكمل الواي بروتين

الواي بروتين أو بروتين هو مكمل غذائي مستخلص من مصل الحليب أو مصل اللبن يكون غالبا على شكل بودرة مستخرج من حليب البقر بعد ما يتم تختيره واستخلاص الجبن منه. وهذا ما يفسر القيمة الغذائية الغنية بالبروتين للمكمل الواي بروتين، والذي يتكون من جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم للبناء العضلي بما فيها سلاسل الأحماض الأمينية اليوسين والإيزوليسين والفالين ما يعرف بـ BCAA.

فوائد مكمل الواي بروتين ( Whey protein ).

فوائد مكمل الواي بروتين
  • يحتوي مكمل الواي بروتين على بروتين عالي الجودة الذي تم ذكره سابقا BCAA وأيضا يحتوي على Glutamin و Amino acids وتكون كميات هذه المكونات أكبر في الواي بروتين عكس الأكل الطبيعي مثل اللحوم والحليب. ليس هذا فقط بل يحتوي المكمل الغذائي الواي بروتين على فيتامينات وأحماض أمينية مهمة للجسم التي تساعده في البناء العضلي.
  • مكمل الواي بروتين ( Whey protein ) يكون غالبا خالي من الدهون والكربوهيدرات. وهذا ما يريد أغلب لاعبي كمال الأجسام الذي يبحث عن بروز عضلي أي في فترة التنشيف وأيضا إذا كان في فترة التضخيم.
  • يتميز مكمل الواي بروتين أيضا بسرعة امتصاصه لهذا ينصح به بعد التمرين مباشرة لأن العضلات في هذه الفترة تكون في أشد احتياجها للبروتين وهنا ياتي دور الواي بروتين.
  • يساعد الواي بروتين في ضخ الدم المتدفق للعضلات مما يسهل عملية وصول المكونات المهمة مثل الأحماض والفيتامنيات للعضلات وسرعة الإستشفاء العضلي.
  • مكمل الواي بروتين يعتبر من أفضل المكملات الغذائية المتوفرة في السوق لزيادة الكتلة العضلية.
  • يعتبر مكمل الواي بروتين الخيار المناسب لك في فترة خسارة الوزن إذ يحافظ على العضلات أثناء خسارة دهون الجسم. عكس بعض المكملات الأخرى التي قد تؤدي إلى خسارة العضلات مع الدهون أيضا.

اضرار مكمل الواي بروتين ( Whey protein ).

اضرار مكمل الواي بروتين
  • في بعض الأحيان يمكن للمكمل الغذائي مثل الواي بروتين أن يسبب لبعض الأشخاص مشاكل في الهضم مثل الإنتفاخ وغازات أو تشنجات في المعدة وأيضا من الاعراض التي تظهر هي الإسهال. وهذا طبعا بسبب الجسم لا يستطيع تحمل سكر اللاكتوز (Lactose) المتواجد في مكمل الواي بروتين أو الموجود في اللبن لهذا يفضل أن تاخد مكمل الواي بروتين ايزوليت ( Whey protein isolate ).
  • هل يمكن أن تؤدي كثرة البروتينات في الجسم مشاكل على الكلى ؟ أظهرت أكثر من دراسة على أن كثرة تناول البروتين لا يسبب أي مشاكل في الكلى. وهذا طبعا إذا كانت وظائف الكلى تشتغل بدون مشاكل.
  • بالنسبة لتأثير مكمل الـ واي بروتين على الكبد. في الحقيقة لا توجد أي دراسة أظهرت على أن البروتين يسبب مشاكل في الكبد. وهذا طبعا بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أي مشاكل في الكبد.
  • تاثير البروتين على هشاشة العظام. يقول البعض على أن تناول البروتين بكثرة يؤدي إلى خروج الكالسيوم من العظام. والفكرة من هذا الكلام أقتبست من دراسة تقول على أن تناول البروتين بكميات كبيرة يجعل البول حامض، مما يؤدي إلى خروج الكالسيوم من العظام حتى يعادل معدل الحمضيية في البول. ولكن الحقيقة على عكس ذلك، فالأبحاث الحديثة أكدت على أن الجسم عندما يشعر بنقص في الكالسيوم يتم إمتصاص ذلك النقص من القناة الهضمية. وفي أكثر من دراسة اظهرت على أن لا توجد أي علاقة بـ كثرة تناول البروتين وهشاشة العظام، بل على عكس ذلك فتم تأكيد على أن للبروتين فوائد في قوة وصحة العظام.

أنواع الواي بروتين ( Whey protein ).

انواع مكمل الواي بروتين

ينقسم مكمل الواي بروتين إلى ثلاث أنواع اساسية والأشهر في السوق وهيا :

1. الواي بروتين كونسونتريت ( Whey protein concentrate ) :

تتم فلترت هذا النوع من مكمل الواي بروتين بشكل عادي، مما ينتج عن 80% من البروتين والقليل من اللاكتوز والدهون وسكر الحليب بنسب قليلة مقارنة بالبروتين. ويتم أمتصاصه من ساعتيين إلى ثلاث ساعات.

2. الواي بروتين إيزوليت ( Whey protein isolate ) :

هذا النوع من الواي بروتين مثله مثل الواي بروتين كونسونتريت الفرق الوحيد هو في شدة الفلترت. فهذا النوع من الواي بروتين تتم فلترته بشكل كبير، مما ينتج عن 90% من البروتين ونسبة قليلة جدا من اللاكتوز والدهون والسكر. ويتم امتصاصه من ساعة الى ساعتيين تقريبا.

3. الواي بروتين هايدرولايزد ( Whey protein hydrolyzed ) :

هذا النوع من الواي بروتين يتميز بسرعة إمتصاصه التي قد تصل إلى نصف ساعة فقط. وهذا بسبب عمليت تكسير البروتين مما أذا إلى تحويله لـ إحماض أمينية سريعة الهضم والإمتصاص.

طريقة استخدام مكمل الواي بروتين :

طريقة استخدام مكمل الواي بروتين

طريقة إستخدام مكمل الواي بروتين فهي ترتبط بكمية إحتياجك من البروتين في اليوم وأيضا الكمية التي تم توفيرها من الطعام. نعلم أنك يجب أن توفر على الأكثر 2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن جسمك. لنفترض وزن جسمك هو 60 كيلو جرام احتياجك اليوم من البروتين هو 120 جرام. تم معرفة ذلك عن طريق هذه العملية ( 60×2=120 ).

ولنفترض تم توفير تقريبا 90 جرام بروتين من الطعام. وبالتالي لم تكمل احتياجك اليومي من البروتين بعد فقد بقيت 30 جرام من البروتين لاكمال احتياجك اليومي من البروتين. في هذه الحالة يجب عليك أخد 30 جرام من مكمل الواي بروتين.

أسئلة شائعة عن مكمل الواي بروتين

أسئلة شائعة عن مكمل الواي بروتين

السؤال الاول : أخد كم من سكوب في اليوم من مكمل الواي بروتين ؟

الإجابة : يتم تحديد هذه الإجابة عن طريق نظامك الغذائي، كل شخص وله إجابة مختلفة عن الأخر في عدد السكوبات التي يجب عليه أخدها في اليوم، في شخص يمكن أن يتناول سكوب واحد والاخر سكوبات الخ. مكمل الواي بروتين عبارة عن بروتين مثله مثل الطعام. يجب عليك تحديد كم من جرام هو احتياجك اليومي من البروتين في اليوم، وتحسب كم من جرام تم تناوله من الأكل والباقي اكمله من الواي.

كمثال شخص احتياجه من البروتين في اليوم 160 جرام، تناول 140 جرام من البروتين عن طريق نظامه الغذائي، في هذه الحالة يجب عليه تناول سكوب واحد من مكمل الواي بروتين لتحقيق احتياجه اليومي من البروتين.

السؤال الثاني : متى أخد مكمل الواي بروتين ؟

الإجابة : يمكنك تناول مكمل الواي بروتين قبل وجبة الإفطار أو قبل التمارين أو بعد التمارين أو قبل النوم. في ابحاث كثيرة تقول أن تناول الواي بروتين قبل التمرين يساعد في زيادة الكتلة العضلية، وابحاث اخرى تقول تناول مكمل الواي بروتين بعد التمرين يساعد في الإستشفاء العضلي بشكل أفضل. في كل الاحوال المهم يتم أخد الواي بروتين في إطار النظام الغذائي وتحقيق الإحتياج اليومي من البروتين.

السؤال الثالث : هل يمكن تناول الواي بروتين في أيام الراحة ؟

الإجابة : مثلما ذكر سابقا الواي بروتين عبارة عن بروتين مثله مثل اللحوم الحمراء أو الدجاج أو السمك. في يوم الراحة الجسم يحتاج إلى التغذية مثل أيام التمارين. لهذا يجب عليك توفير احتياجك اليومي من البروتين سواءا من الاكل أو من مكمل الواي بروتين أيضا في ايام الراحة.

السؤال الرابع : اريد ان افقد الوزن أو اريد زيادة الوزن ما هو نوع البروتين المناسب لي ؟

الإجابة : مكمل الواي بروتين ليس له علاقة في زيادة الوزن أو في فقدان الوزن بقدر أهمية عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم. إذا كنت تريد أن تفقد الوزن يجب عليك أن تخلق عجز في عدد السعرات الحرارية وإذا كنت تريد زيادة الوزن يجب عليك أن تزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في اليوم.

السؤال الخامس : كيف يمكنني معرفة هل مكمل الواي بروتين أصلي أو مزور ؟

الإجابة عن هذا السؤال في هذا الفيديو :

دراسات عن مكمل الواي بروتين :

واخيرا إذا كانت فكرة ما أو أي استفسار بخصوص مكمل الواي بروتين يسعدنا تقديمه في التعليقات وسنجيب على ذلك في اسرع وقت ممكن.

- Advertisement -

تعليقات
Loading...